صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: أكبر بحر في قمر تيتان يبلغ عمق وسطه 300 متر 

ناريمان محمد

الخميس، 04 فبراير 2021 - 07:09 ص

اثبتت دراسة حديثة (من خلال بيانات وأرصاد رحلة كاسينى 2004-2017)   انه يوجد على سطح  تيتان   (أحد اقمار كوكب زحل)   أمطار وأنهار وايضا بحيرات وبحار ، وهي ليست من الماء ، ولكنها تتكون من الميثان السائل (المكون الأساسي للغاز الطبيعي) والإيثان.

 

وتتمتع بعض بحيرات وبحار تيتان بعمق كبير أيضًا ، والآن تظهر دراسة جديدة أن أكبر بحر في تيتان يبلغ عمق وسطه 300 متر على الأقل. 

 

كما أشار الباحثون إلى أن هذا سيكون عمق كاف قد يكون هدف لإطلاق غواصة آلية محتملة في المستقبل. 

 

ويعد تيتان  (Titan) هو أكبر أقمار زحل، وهو القمر الوحيد المعروف أنه له غلاف جوي كثيف، وهو الجرم السماوى  الوحيد الى الآن غير الأرض الذي تم العثور على أدلة واضحة على وجود سوائل على سطحه.

 

وتيتان ترتيبه السادس بعدا عن كوكبه زحل، وكثيرًا ما يوصف بأنه قمر يشبه الكوكب، وهو أكبر بنسبة 50% من قمر الأرض وأثقل منه بنسبة 80%، وهو ثاني أكبر قمر في النظام الشمسي بعد قمر المشتري جانيميد، وهو أكبر من  عطارد، ولكنه أقل منه ثقلًا بنسبة 40%. 

 

واكتشف تيتان في عام 1655 من قِبل الفلكي الهولندي كريستيان هويجنز، تيتان كان أول قمر لزحل تم اكتشافه، والقمر السادس الذي يتم التعرف عليه (بعد قمر الأرض وأقمار جاليليو الأربعة للمشتري)، مدار تيتان يبعد عن زحل مسافة 20 ضعف من نصف قطر كوكبه زحل. 

 

اقرأ أيضا : فى ذكرى وفاتها.. لقطات نادرة من جنازة "كوكب الشرق".. فيديو
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة